قراءة كتاب المعجزة الخالدة لـ حسن ضياء الدين عتر
من قسم: كتب دينية
عن هذا الكتاب:

يقول "د. حسن ضياء الدين عتر" فى مقدمة كتابه "المعجزة الخالدة": "هذا البحث يعرض لدراسة القرآن المجيد، الكتاب الذى أخرج العرب من أغوار الوثنية السحيقة إلى ذرى الإيمان الشامخة، وألف بين قلوبهم، بعد أن استبدت بهم ضغائن وأحقاد وثارات لو أنفقت لها ما فى الأرض جميعًا ما تآلفت قلوبهم. فجمع الله بالقرآن شملهم بعد فرقة، وخط لهم منهج الدولة والنظام بعد القبلية والفوضى، وبوأهم عرش العزة بالله، بعد دأبهم على التبعية، حتى مزقوا أعظم إمبراطوريتين فى العالم.

فالقرآن كتاب أنشأ دولة سادت العالم كله، ونهض بالإنسانية من عميق سباتها، فأحيا موات القلوب وسما بها فى معارج النور والكرامة. وحفز القرآن المسلمين إلى بناء حضارة إنسانية نبيلة ازدهرت فيها العلوم والآداب والفنون، حتى صارت بحق فخر الإنسان على مر الزمان.

فأردت بهذه الدراسة أن نكتنه من أسرار القرآن العظيم ما يعرفنا لماذا انبهرت به أبصار الأدباء والبلغاء، وأخذ العجب منه عقول الفلاسفة والعلماء، حتى ملكت روعته الأفئدة، وعقدت الدهشة منه ألسنة الخطباء والشعراء!!؟ وأن نستبين كيف أطل على الجميع من عليائه، يشع نورًا وهداية، ويفيض رقة وعذوبة، ويتدفق جزالة وجلالة، وينساب فى حنايا الضلوع، ويتغلغل إلى أغوار النفوس غضًا طريًا... حتى يمسك بنواصى الأفكار والأحاسيس...

ذاكم هو إعجاز الأدب وأدب الإعجاز!!"

هذا ويضم الكتاب بين دفتيه الفصول التالية:

§ عظمة معجزات القرآن

§ شهادة العالم بإعجاز القرآن

§ دراسة أسلوبه البيانى

§ إعجازه العلمى والتشريعى والخلقى

§ آثاره فى اللغة والأدب

§ نقض مزاعم المستشرقين

Banner